سنحاول في هذا المقياس أن نقدم مجموعة من الإجابات على مجموعة من التساؤلات التي ستشكل في المحصلة أدوات تمكن المختص في الاتصال من وضع برنامج اتصالي يمكّنه من معالجة المشكلات الاتصالية التي تعانيها المؤسسة أو المشكلات الاتصالية التي يمكن أن تطرح في المجتمع.
فمادة حملات الاتصال العمومي تُشكّل حلقة الوصل بين المعارف النظرية - التي يكتسبها الطالب خلال مسار تكوينه سواء تعلق الأمر بالمعارف المكتسبة في مواد الإعلان ودراسات الجمهور والتسويق والمنهجية وغيرها - وإطار تطبيقها في الميدان من خلال استغلالها وتوظيفها في البرامج والمخططات الاتصالية التي يقوم بإعدادها، حيث يحتاج الطالب لوضع برنامج جيد إلى تفكير منهجي منظم، كما يحتاج إلى فهم الجمهور وكيفية دراسته والتأثير فيه، وأيضا يحتاج إلى دراسة الوسائل الاتصالية والمفاضلة بينها تبعا لطبيعة الجمهور المستهدف وعاداته الاتصالية، كما يحتاج أيضًا إلى المعارف التي تساعده على فهم ميكانيزمات تأثير الرسالة الاتصالية في المتلقي وغير ذلك